أوضح الأستاذ محمد بن فهد الحارثي عضو مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين والمشرف العام على منتدى وجائزة الإعلام السعودي أن فروع الجائز في دورتها الأولى تشمل (الصحافة، الإنتاج المرئي، الإنتاج المسموع).

وقال إن فرع الصحافة يضم فئات (الصحافة الاجتماعية، الصحافة الثقافية، الصحافة الاقتصادية، الصحافة السياسية، الصحافة الرياضية، صحافة الصورة، صحافة الرسم الكاريكاتيري) والمنشورة محتواها في الصحف الورقية والصحف الالكترونية السعودية، مشيراً إلى أن جائزة فئة كاتب العامود الصحفي في فرع الصحافة سيتم منحها من قبل هيئة الجائزة وفق معايير مهنية.

وأضاف أن فرع الإنتاج المرئي يضم فئات (التقرير المصور، الحوار، الوثائقي) وفرع الإنتاج المسموع يضم فئة (الحوار الجماهيري)، مبيناً أن معايير التقديم على فروع الجائزة متاحة على الموقع الالكتروني.

وأشار إلى أنه يحق للأفراد العاملين في مؤسسات صحفية سعودية ولهم إنتاج منشور في وسائل تلك المؤسسات ترشيح أنفسهم في فرع الصحافة، موضحاً أنه يحق للمؤسسات السعودية أو التي لها تمثيل في المملكة ترشيح من تراه من منسوبيها في فرعي الإنتاج المرئي والمسموع، مشدداً على تحمّل المترشحين للجائزة المسؤولية القانونية عن ملكيتهم للأعمال التي يتقدمون بها.

وقال الحارثي إن هيئة الصحفيين تهدف من الجائزة إلى اكتشاف المبدعين ورعايتهم وتشجيعهم وخلق التنافس وبث روح الابتكار والإبداع في مجال العمل الإعلامي، متطلعاً إلى مشاركة جميع الإعلاميين في المملكة في فروع الجائزة المختلفة والترشح خلال المدة الزمنية المحددة، مؤكداً أن جميع الأعمال المرشحة للجائزة ستخضع لعملية التحكيم من متخصصين في كل فئة.