(مكة) – مكة المكرمة  

يسلط منتدى الإعلام السعودي في اليوم الثاني من فعالياته، الضوء على قضايا إعلامية شائكة وملفات ذات حساسية عالية تتنوع بين مستقبل الإعلام الرقمي والإعلام التقليدي والآثار المترتبة على شعبوية الإعلام وتأثيرات مواقع التواصل الاجتماعي في تأجيج الأزمات السياسية في العالم.

وتنطلق جلسات المنتدى في يومه الثاني يوم الثلاثاء المقبل الموافق 3 ديسمبر، ومن بينها جلسة بعنوان “الإعلام وتأجيج الأزمات السياسية في العالم العربي”.

وتناقش هذه الجلسة ما يفعله الإعلام خلال الأزمات المجتمعية والسياسية، ودوره بين التصعيد والتهدئة، وعلاقة ذلك بالأجندات المؤسسية واتجاهات الجماهير، مع مناقشة نماذج من الأزمات العربية وتحليل الأدوار الإعلامية التي برزت خلالها.

والمتحدثون فيها هم: عبدالوهاب بدرخان، كاتب ومحلل سياسي، وتوفيق مجيد، مذيع في تلفزيون فرانس 24، وصباح الخزاعي، محلل سياسي عراقي، ومعمر الإرياني، وزير الإعلام اليمني، ويحيى الأمير، كاتب وإعلامي سعودي.

وفي جلسة أخرى بعنوان “الإعلام وتغطية الحروب والأزمات” يتحدث كل من د.فهد الشليمي، محلل سياسي كويتي، ومحمد العرب، مراسل تلفزيوني، وحسن الطالعي، مراسل تلفزيوني، وهاني الصفيان، مراسل تلفزيوني، ومفرح الشقيقي، إعلامي ومقدم برامج، ويتناولون الطرق التي تجعل من الإعلام أداة حربية فاعلة عندما تنشأ الخلافات ويستبد الخصام، كما تناقش الجلسة أخلاقيات الإعلام أثناء الحروب، والأدوار الإنسانية لوسائل الإعلام والاتصال.

ويقدم مجموعة من المتحدثين ورشة بعنوان “الحرب على الأخبار المضللة”، ويتناولون فيها الحديث عن الأخبار المزيفة وما تشكله من تهديد خطير على قيم النزاهة والصدق والمساءلة في صناعة الإعلام.

ويرى المشاركون في الجلسة أن في غرف الأخبار عبر العالم اليوم ثمة حرب يتم شنها ضد انتشار المعلومات المغلوطة بشكل متعمد والتي يتم نشرها بواسطة منصات الأخبار على الإنترنت ومنصات الإعلام المجتمعي وحتى عبر وسائل الإعلام التقليدية مثل الصحافة المطبوعة والبث الإذاعي. فما هي المبادرات التي يتم تأسيسها لدعم نوعية الصحافة وتخليص المهنة من الممارسات غير الأخلاقية؟

المتحدثون في هذه الجلسة هم: لاريسا عون، مراسلة ومنتجة أخبار، وراينر هيرمان، كاتب ومحرر بشؤون الشرق الأوسط، دويتشه فيله، وستيورت لاو، مراسل SCMP لشؤون أوروبا، وروس اندرسن، محرر مشارك في صحيفة عرب نيوز، وخالد المعينا، رئيس تحرير سابق – عرب نيوز- سعودي جازيت.