أكدت رئيسة منظمة الشرق الأوسط ورئيسة قسم الفيديو في وكالة الصحافة الأوروبية "EPA" آمال بين أن الصورة تعد من الوسائل الاتصالية الفاعلة في الصحافة المعاصرة، وأداة فاعلة في التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وقالت خلال الجلسة الحوارية التي كانت بعنوان " تأثير الصور في رواية الأحداث" ضمن فعاليات منتدى الإعلام السعودي، الإثنين، إن الصورة الصحفية قادرة على تغيير مجرى الأحداث عالمياً.

وأرجعت ذلك إلى القدرات التكنولوجية الفائقة لوسائل الإعلام التي تضع كل فرد في موقع الحدث في الوقت الفعلي.

من جانبه، أكد وزير الإعلام الكويتي السابق الدكتور سعد بن طفلة العجمي أهمية دور الإعلام العربي المؤثر في حمل الصور الإيجابية والتعريف بالمكتسبات والدفاع عن الحقوق، وبناء علاقة إيجابية مع الآخر، من خلال مناقشة القوة الناعمة كحامل لتطلعات الحكومات والشعوب.

وقال خلال جلسته التي جاءت بعنوان "القوة الناعمة.. قراءة في المشهد الاتصالية العربي": "لا نستطيع اليوم إعطاء العالم صورة مغايرة عن الواقع، ومن استراتيجيات الرد الناعم أن نهيئ الذهن لنقل صورة إيجابيه وقلب الصورة النمطية عنا وعن منطقتنا".

ونوه بالتغيرات التي شهدتها المملكة العربية السعودية، قائلاً: "من زار السعودية قبل عامين وعاد الآن لمشاهدتها يشاهد التغير الواضح فيها في ظل تمكين المرأة والانفتاح والتطور الواضح"