سجّل منتدى الإعلام السعودي، الذي ينطلق هذا العام لأول مرة في الرياض، حضوره عالمياً كتظاهرة إعلامية متخصصة تجمع سنوياً المهتمين بالمجال، لمناقشة واقعه، واستعراض أبرز مستجداته والتحديات التي تواجهه.. وإليكم أبرز الفعاليات العالمية المتحدثة عن الإعلام بمختلف أنحاء العالم، والتي تمثل فرصةً رائعةً للتعلم، واكتساب الخبرات المتنوعة، والتفاعل مع أفضل العقول، وبناء اتصالات جديدة ممتعة:

 

منتدى الإعلام السعودي

تستعد هيئة الصحفيين السعوديين لإطلاق المنتدى الأول من نوعه في المملكة، والذي سيقام في الرياض يومي 2 و3 ديسمبر 2019، ويتضمن جلسات عمل وورش عمل متخصصة ولقاءً مفتوحاً؛ بحضور عدد من الخبراء والقادة البارزين والمؤثرين في مجال صناعة الإعلام في العالم، وممثلي وسائل الإعلام العربية والدولية؛ بهدف مناقشة القضايا والموضوعات الإعلامية المستجدة، والتفاعل معها، وعلاقتها بالتطورات الاتصالية في المنطقة العربية والعالم، إلى جانب الخروج برؤية مشتركة نحو تعزيز مسارات التفاهم والتعاون والتجارب ذات العلاقة بتطوير الصناعة الإعلامية، كذلك استكشاف الاتجاهات والفرص التي تدعم الرؤى المستقبلية لتلك الصناعة وإمكانية تحقيق عوائد منها في أكثر من صعيد، إضافة إلى تسليط الضوء على الممارسات الإعلامية بأبعادها التنظيمية والمهنية والتقنية والمجتمعية وعلاقتها بالبيئة الاتصالية.

 

منتدى الإعلام العربي

يسعى المنتدى الذي ينظمه نادي دبي للصحافة سنوياً منذ 2001، إلى تبادل الأفكار بشأن قضايا الإعلام في المنطقة والعالم، وبحث التحديات التي يواجهها الإعلام، بهدف التوصل إلى سبل للتغلب على ما يحيط به من معوقات، وتفعيل دور الإعلام في ترسيخ الأمن والاستقرار والتطوير والتنمية في المنطقة العربية.

 

الملتقى الإعلامي العربي

يهدف الملتقى الذي ينظمه نادي الإعلاميين العرب سنوياً منذ عام 2003، لخلق مناخ إعلامي عربي يتفق على حد أدنى من التضامن من خلال ابتكار خطاب إعلامي متجدد يستطيع أن يقبل كل التيارات، وأن يواجه الانقسامات في إطار من أخلاقيات وميثاق شرف يظلل الإعلام العربي ولا يحد من قدرته على التعبير والتطوير. ويشارك في الملتقى العديد من وزراء الإعلام ومسؤولي الإعلام العرب، إضافة إلى عدد كبير من الإعلاميين والأكاديميين والمهتمين بقضايا الإعلام.

 

قمة استراتيجيات التواصل الاجتماعي

تقام سنوياً في مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، وتتحدث عن بناء استراتيجية الحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي، وخلق المحتوى، ودراسة سلوك المستخدم، وتطوير الأعمال فيها، حيث تساعد هذه القمة على إتقان أفضل الممارسات في دمج المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، والاستراتيجيات الإعلامية الرقمية والتقليدية، وفهم الأدوات والتكنولوجيا لتحقيق أفضل نتيجة. عُقد المؤتمر على مدى 7 سنوات سابقة مع حوالي 7000 من الحضور، ويعتبر واحدًا من أفضل الأماكن للشركات الصغيرة والمسوقين الرقميين، ووكالات الإعلان، وحتى المدونين لتعزيز العلاقات المهنية والاجتماعية.

 

مؤتمر التواصل الاجتماعي

يعد إحدى المؤتمرات الهامة التي تركز على مجال الأعمال والتجارة والتسويق على مواقع التواصل الاجتماعي، وينظم سنوياً في العاصمة الهولندية أمستردام. ومن أهم الموضوعات التي يتم التطرق لها في المؤتمر هي تأثير الذكاء الاصطناعي والروبوتات، والتعامل مع البيانات المتوفرة مع التطرق للجوانب الإنسانية التي يؤثر فيها منصّات التواصل الاجتماعي عند المستخدمين .ويتحدث المؤثرون والخبراء في مواقع التواصل الاجتماعي من أنحاء العالم ضمن أجندات المؤتمر عن تأثير مواقع التواصل الاجتماعي، وما يمكن عمله لجعله أفضل.

 

معسكر وسائل التواصل الاجتماعي

يعتبر من أكبر المؤتمرات التي تدور حول مواقع التواصل الاجتماعي في العالم، وما يجعل هذا المؤتمر فريدًا من نوعه هو الطيف الواسع من الحضور الذي يجذبهم إلى مقاطعة كولومبيا البريطانية، ويتناول جميع جوانب مواقع التواصل الاجتماعي. كما يغطي التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبناء الاتصالات والمبيعات، والتعليم الإلكتروني، التسويق الرقمي، وتسويق المحتوى، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والتسويق الداخلي، ويتضمن كذلك فعاليات تتناول الآثار الثقافية لمواقع التواصل الاجتماعي، وآثارها على السياسة، والأمن والسلامة.

 

مؤتمر تسويق المحتوى

يعرض هذا المؤتمر سنوياً في بوسطن الأمريكية، أحدث التكتيكات والمنهجيات والتقنيات المستخدمة في مواقع التواصل الاجتماعي؛ لنقل المحتوى التسويقي الخاص بالشبكات لمستوى آخر. مع مجموعة كبيرة من المتحدثين من كبار شركات التسويق في العالم، جميعهم يتحدثون عن أكثر الطرق فعاليةً لتخطيط وتحسين وتوزيع وتحليل المحتوى الخاص بك.

 

مؤتمر مؤسسة ميَ شدياق

تنظم المؤسسة في لبنان مؤتمرات إعلامية تتناول الإعلام الاجتماعي وحرية التعبير، بالإضافة إلى قضايا متعلَقة بعمل النساء الإعلامي، ومواجهتهن لمخاطر التغطية الحربية. كما وتعمل المؤسسة على تقديم برامج تدريبية، وتسهيلات فنية للصحفيين والإعلاميين، بهدف ردم الهوة بين القطاع الإعلامي والأكاديمي. وقد عمدت أيضاً على تكريم الإعلاميين والصحفيين المبدعين.

 

مؤتمر شبكة "أريج"

تنظَم شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية "أريج" مؤتمرًا سنويًا يضم جلسات عمل ومحاضرات حول مواضيع متعلقة بالتحقيقات الاستقصائية. وخلال المؤتمر يقدم مشاركون مشاريعهم الاستقصائية التي أنجزوها على امتداد السنة الماضية. وفي ختام المؤتمر، تعلن الشبكة جوائزها عن أفضل التحقيقات الاستقصائية خلال العام عن فئات المرئي والمكتوب والوسائط المتعددة.

 

مؤتمر الإعلاميات العربيات السنوي

يعقد مركز الإعلاميات العربيات للدراسات والأبحاث والاستشارات الإعلامية في الأردن، مؤتمراً سنويَاً بمشاركة لا تقل عن 45 إعلامية عربية، لتناول الأوضاع الإعلامية العربية. وخصص المركز جائزة سنوية لأفضل صورة صحفية، ورسم كاريكاتوري للإعلاميات العربيات.

 

منتدى الإسكندرية للإعلام

تنظم مؤسسة الإسكندرية للتنمية الثقافية والسياحية، سنوياً ولمدة ثلاثة أيام، منتدى يتناول قضايا الإعلام على نطاق الإقليم العربي، من بينها: الإعلام المجتمعي، ومؤسسات المجتمع المدني، وإدارة المؤسسات الإعلامية، وتطبيقات المحتوى الصحفي، وطبيعة العمل الميداني، وأخلاقيات المهنة. ويقام على هامش المنتدى معرضًا إعلاميًا تشارك فيه عدة مبادرات إعلامية من مختلف الدول العربية، بهدف تبادل الخبرات.