الرياض- سيدتي | الثلاثاء 03-12-2019

 

بأجواء ممتلئة بالتشويق والحماس، وبتحضيرات مميزة وساحرة، وترتيبات منسقة ومتقنة، وبحضور نخبة من الأمراء والأميرات، والوزراء، والإعلاميين السعوديين، والضيوف العرب والأجانب، أعلن منتدى الإعلام السعودي أسماء الفائزين بجائزته في نسختها الأولى، التي شملت كوكبةً من نجوم ورواد الإعلام السعودي في وسائل الإعلام المختلفة.


فيديو تعريفي..


جاء ذلك في حفلٍ فخمٍ وراقٍ ، بدأه مقدمَاه لجين عمران، وعلي الغفيلي بالترحيب بالحضور والضيوف، ثم عُزِفَ السلام الملكي السعودي، بعدها تم تقديم فيلم

عقب ذلك، استمتع الحضور بفقرة موسيقية، قدمتها مطربتا الأوبرا، السعودية سوسن البهيتي، وبيتينا شفيجا من النمسا.


إعلان أسماء الفائزين


وبعد نهاية الفقرة الموسيقية، جرى الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة الإعلام السعودي بفروعها المختلفة، وجاءت كالتالي:


- فئة الصحافة الثقافية: فيصل خماش من صحيفة عكاظ.


- فئة الصحافة الاقتصادية: دانة بنت توفيق بوبشيت، صحيفة اليوم.


- فئة الصحافة السياسية: عضوان الأحمري، إندبندنت العربية.


- فئة الصحافة الاجتماعية: سلطان الأحمري.


- فئة الصحافة المصورة: عدنان مهدلي.


- العمود الصحفي: عبدالرحمن الراشد من صحيفة الشرق الأوسط.


- التقرير المصوَّر: علي العلياني عبر برنامج "معالي المواطن" على قناة "mbc".


- الحوار المصوَّر: عبدالله المديفر، روتانا خليجية.


- الحوار المسموع: خالد عبدالعزيز.


- الصحافة الرياضية: فهد الدوسري، صحيفة الرياض.


- الرسم الكاريكاتيري: محمد عدنان الريس، صحيفة عرب نيوز.


- الصحافة الاستقصائية: جمال بن مصطفى الجوهر، صحيفة الشرق الأوسط.


- الإعلام الريادي: عبدالرحمن جامي.


توالت بعدها فقرات الحفل بتكريم رواد المهنة المعاصرين ، وهم:
- مريم الغامدي: من أوائل المذيعات السعوديات، حيث برزت عبر الإذاعة بقراءة نشرة الأخبار عام 1962، إلى جانب مشاركتها في برامج الأطفال وركن المرأة.
- عبدالله المحيسن: رائد السينمائيين السعوديين والمستشار في الديوان الملكي، ونال التكريم تقديراً لإسهاماته الكبيرة في مجال صناعة الفيلم في السعودية، ومكانته في صناعة الفيلم والإعلام على المستوى العربي.
- خالد المالك: رئيس مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين ورئيس تحرير صحيفة الجزيرة.
وتخليداً لذكرى مَن غادرونا من رواد الإعلام السعودي ، واستذكاراً لإنجازاتهم، عدد من الجوائز التقديرية إلى كل من :
عبدالله بن محمد بن خميس، بدر كريم، عبدالله الجفري، أحمد عبدالغفور عطار، عبدالفتاح أبو مدين، إبراهيم عبدالعزيز الراشد، أحمد الجاسر، طاهر زمخشري، تركي السديري، سليمان العيسى، هاشم علي حافظ، محمد عبده يماني، ماجد الشبل، مطلق الذيابي، صالح محمد جمال، عبدالعزيز ضياء الدين مراد، عايد محمد علي خزندار، عبدالرحمن محمود يغمور، عبدالله نور، صالح العزاز، سعود الدوسري، عبدالله الطامي، وفاروق لقمان.
والراحلون عام ٢٠١٩: محمد الرشيد، وعبدالرحمن الشبيلي.
جائزة شخصية ٢٠١٩
عرفاناً لمسيرته الإعلامية والدبلوماسية الرائدة، منح منتدى الإعلام السعودي جائزة شخصية العام 2019 إلى جميل الحجيلان، أول وزير للإعلام وواضع خططه واستراتيجياته، ففي عهده أقيمت شبكة الإذاعة والتلفزيون، وصدر نظام المؤسسات الصحافية، كما شغل منصب وزير الصحة، إضافة إلى مسيرته الحافلة بالإنجازات في عدد من السفارات السعودية، إذ يعد أول سفير سعودي في الكويت، إلى جانب تعيينه أمين عاماً لمجلس التعاون الخليجي، وأول مندوب للسعودية في الأمم المتحدة.
يذكر أن جائزة منتدى الإعلام السعودي مبادرة رائدة، تهدف إلى تطوير المحتوى الإعلامي والمنظومة الإعلامية، وتحفيز التنافس والإبداع المهني، وتكريم المبدعين.
وأعطت الجائزة المؤسسات الإعلامية السعودية والأفراد العاملين فيها فرصة ترشيح أنفسهم في فروعها، باستثناء شخصية العام التي اختارها مجلس إدارة الجائزة.
استقبلت لجان تحكيم جائزة الإعلام السعودي منذ نهاية شهر أغسطس الماضي حتى منتصف أكتوبر الحالي 766 مشاركة شملت كل فئات الجائزة.
أغلب المشاركين تقدموا على فرع الصحافة، حيث بلغ عددهم 524 مشاركاً، ويليه فرع الإنتاج المرئي بـ152 مشاركاً، ثم الإنتاج المسموع بـ51 مشاركاً، بينما تقدم على فرع الإعلام الريادي 21 شخصاً، وأخيراً 19 متقدماً على فرع التطبيق الإعلامي، مشيراً إلى أن لكل فئة من فئات المسابقة لجنة تحكيم مستقلة، تقوم بعملها دون أي تدخل.
ويرأس هيئة الجائزة محمد الحارثي، وتضم في عضويتها كلاً من: سامي النصف، وزير الاعلام الكويتي السابق، والكاتب سمير عطا الله، والدكتور هاشم عبده هاشم، رئيس تحرير صحيفة عكاظ السابق، والكاتبة الدكتورة فاتن شاكر، ومحمد التونسي، مدير قنوات "mbc" في السعودية، والدكتور جمال بن حويرب، المستشار الثقافي لحكومة دبي ومدير مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم الثقافية، والدكتور ضياء رشوان، رئيس النقابة المصرية للصحافة، والدكتور فايز الشهري، عضو مجلس الشورى، والدكتور عثمان الصيني، رئيس تحرير صحيفة الوطن.

قصير بعنوان "سادة المشهد "عن أبرز ملامح مسيرة الإعلام السعودي الطويلة، بدءاً بالنشأة، إضافة إلى رصد أبرز الإنجازات والنجاحات التي حققها.

وتم في ختام الحفل تكريم الشركاء والرعاة .