تغطية: عبد الرحمن مشبب

هاجم عماد الدين أديب، الإعلامي المصري، قناة الجزيرة القطرية خلال جلسة "إعلام التحري.. إشكالات المهنة وتناقض الأجندات"، في ختام منتدى الإعلام السعودي، أمس، في الرياض.
وقال أديب: "إذا أردت معرفة إعلام التحريض بشكل أكبر، فعليك بقناة الجزيرة".
وعرَّف الإعلام التحريضي بأنه "تسخير وسائل الإعلام لنشر معلومات مغلوطة بشكل غير احترافي وغير أخلاقي، يعتمد على التدليس والكذب وانعدام الشفافية، ما يؤدي إلى نجاح هذا العمل".
وأضاف "نحن لا نعترف بشفافية إعطاء المعلومات، ونعتقد أن السياسي الناجح من يخبِّئ المعلومات، وينقصنا في الوطن العربي أننا لا نعرف الخط الأحمر، لكننا بوصفنا صحافيين علينا الالتزام بالخط".
- انعدام ثقة
أكدت لاريسا عون، المراسلة ومنتجة الأخبار، خلال جلسة "الحرب على الأخبار المضلِّلة" في منتدى الإعلام السعودي، أن هناك توسُّعًا في انعدام الثقة من قِبل الجماهير في شركات مواقع التواصل الاجتماعي، مع تعاظم القلق بشأن الخصوصية من خلال الخوارزميات التي تستخدمها شركات الإنترنت، وتعتمد عليها لإعطاء أفضلية لمنشور على حساب آخر.
- 1900 قناة
بين الدكتور عبد الله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة، في جلسة “الفهم الإعلامي بين المشرق والمغرب”، أن عدد القنوات الفضائية التي تتولى بثها، أو إعادة بثها، هيئات عربية عامة وخاصة، بلغ 1900 قناة، في حين كان العدد لا يتعدى الـ 20، أو الـ 30 قناة مطلع التسعينيات من القرن الماضي، كما أن القنوات الرياضية تنفرد بأعلى نسبة في مجموع القنوات المتخصصة في البث الفضائي العربي.
- الذكاء الاصطناعي
شدد أشوتوش ناياك، كبير المسؤولين الرقميين في قناة cbs، أن توظيف الذكاء الاصطناعي لا يعني الاستغناء، أو القضاء على الوظائف التي يؤديها البشر.
وقال أشوتوش خلال جلسة "الذكاء الصناعي وتطبيقاته المختلفة" ضمن منتدى الإعلام السعودي، أمس، في الرياض: "الذكاء الاصطناعي، يسهم في تحسين قدراتنا”.

أديب
يهاجم الجزيرة

أديب
يهاجم الجزيرة