الرياض _ناصر عبدالغني | الثلاثاء 03-12-2019

قال الكاتب الصحفي جميل الذيابي رئيس تحرير صحيفة عكاظ إن شعبية تطبيقات جمع الأخبار أصبحت تتنامى بشكل لافت فمثلًا "أبل نيوز" في الولايات المتحدة يصل إلى مستخدمي أجهزة آيفون بنسبة 27٪ وهي نسبة أكبر من صحيفة واشنطن بوست التي تصل إلى 23٪ وهذا تحد كبير للصناعة، وكذلك تطبيق نبض في العالم العربي.
وعن عوائد التحول الرقمي على مستوى التنافسية، أشار الذيابي إلى أن الصورة ليست مثالية للإيرادات، حيث تواجه التجارب الصحافية حتى الناجحة تحديات ما بعد التحول الرقمي في ظل بروز تطبيقات جمع الأخبار من وسائل الإعلام المختلفة وانخفاض نسبة القراء الذين يفضلون استقاء الأخبار من المواقع المباشرة للمؤسسات الصحافية.
وأضاف الذيابي خلال جلسة عمل حول "سباق التحول الرقمي في المؤسسات الإعلامية" ضمن فعاليات منتدى الإعلام السعودي الأول: يجب مواكبة التطورات والمستجدات في صناعة الصحافة وتكثيف الجهود للتواجد في كافة المنصات الرقمية المتجددة.
وأكد الذيابي على أن انعدام قواعد النشر والمعايير المهنية لدى الملايين من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي يبرز حاجة المشهد لعمل صحفي موثوق ومهني. وأوضح أن الممارسون والعارفون بدهاليز الصناعة الصحفية تجاوزوا الحديث عن أهمية استثمار المؤسسات الصحفية للمنصات الرقمية المتجددة.
وأشار الذيابي إلى المفاهيم المغلوطة حول موت الصحافة وربطها بتراجع الصحافة الورقية، مضيفا: " الحقيقة من سيموت هو الذي يأبى أن يعتبر الورق والإذاعة والأقمار الصناعية مجرد منصة للنشر؛ المهنة ثابتة والوسيلة تتغير، مضيفا: إن قدر الصحافة أن تكون ذات وتيرة سريعة ومتطورة ولا تقبل التثاؤب، مؤكدا أن الصحافة باقية ما دام شغف الحصول على المعلومة باقيا

اقرأ ايضاً

 

أخبار أسرة ومجتمع صحيفة عكاظ الولايات المتحدة آيفون التحول الرقمي واشنطن بوست