الجمعة 6 ديسمبر 2019 18:18

نورة الحقباني (الرياض) (تصوير: عبدالعزيز اليوسف)

أقام مكتب التواصل الإعلامي الإقليمي بوزارة الخارجية الأمريكية على هامش منتدى الإعلام السعودي ورشة عمل قدمتها الناطقة الإقليمية الرسمية باللغة العربية لوزارة الخارجية الأمريكية جيرالدين غريفيث بعنوان «مبادئ للصحفيين في التعامل مع الجهات الحكومية».
وتناولت غريفيث في ورشة العمل محاور عدة تهم كل صحفي في الميدان، لابد أن يكون مطلعا عليها، فدارت المحاور بين حقوق وواجبات كل من الصحفي والضيف، وعن أسرار المتحدثين في طريقة تقييم المقابلات وأسباب قبول طلب المقابلة التي ركزت على أن يكون السبب في القبول مصالح الحكومات وليست مصالح الصحفيين، وأهمية وضوح الرسالة التي ستصل إلى الناس، وتحدثت أيضا عن أسباب رفض طلب المقابلات وكيفية الحصول عليها.
وتحدثت جيرالدين غريفيث عن الموارد الأساسية للصحفيين من الجهات الأمريكية التي تمثلت في بيانات وتصريحات البيت الأبيض ووزارة الدفاع الأمريكية ووزارة الخارجية الأمريكية وفي شبكات التواصل الاجتماعي لمواقع محددة باللغتين العربية والإنجليزية، مثل الخارجية الأمريكية باللغة العربية و[email protected] باللغة الإنجليزية.
وفي ختام الورشة تحدثت عن المبادئ الأساسية في التحقق من صحة المعلومات بالمصدر وهل هو مقتبس، وعن تاريخ وموقع صناعة المحتوى، وكانت ورشة مركزة وغنية بالمعلومات الأساسية والمهنية للصحفي وللضيف وللمتلقي أيضا على حد سواء.